أفكار تربوية


افكار تربوية ، المهارات الفنية ، النجاح التدريس ، المثير ، الصور ، الوسائل التعليمية ، الحافز
* * *
لا يخفى عليكم ان لكل مهنة مهاراتها الفنية التي تمكن صاحبها من ممارستها بنجاح و فاعلية .و للتدريس العديد من المهارات التي يتعين على المعلم التمكن منها حتى يستطيع ممارسة التعليم بنجاح و فاعلية ،اذ من المهم معرفة مهارات التدريس الاساسية و التي منها مهارة بدء الموقف التعليمي ( المثير) .
ماهو المثير ؟
هو المنبة او الحافز ، و هو كل ما يثير حواسنا الخمسة .التي تعتبر القنوات التي توصل العقل بكل ما هو كائن في البيئة المحيطه ، و يمكن استقبال المثير من خلال حاسة او اكثر .
و بواسطة هذة الحواس ينتبة الفرد الى هذة المثيرات ، و عدم الانتباه لمثير معين يعني عدم وجود ما يثير الشخص لهذا المثير .قد يكون المثير مقالة في جريدة او فصل في كتاب او برنامج تلفزيونيا او كلام عن شيئ معين ،او منظر طبيعي ، او ان يكون صورة ...............
ترى ما الذي يجعل الفرد متلقيا لمثير دون غيره؟
يلعب الانتباه عامل مهم و اساسيا في هذا المجال ، فهو يعني تركيز الذهن على عدد محدود من المثيرات في فترة زمنيه معينة ، و قد يكون هذا التركيز مقصود من قبل الفرد او مفروض عليه من الخارج ، ويشير أنجل وسنيلكروف الى مجموعتين من العوامل تلعبان دورا مهما في جلب الانتباه :
الاولى العوامل المتعلقة بالفرد:
تتضمن حالة الفرد النفسية اثناء تلقي المثير او حدوثه ، و تتضمن هذه المجموعة الحاجات و الاتجاهات و التوقعات و الدوافع و الخبرات السابقة .فالشخص الجائع على سبيل المثال ينتبه الى المطاعم اكثر من الشخص الشبعان.
الثانية العوامل المتعلقة بالمثير:
تتضمن الخصائص الاساسية للمثير ( الحجم- اللون- التباين- الحركة التغير- التكرار ) ، و كل ما كثرة الخصائص في المثير زادة من احتمالية انتباه الفرد لهذا المثير .فمثلا الدعاية كل ما اصبحت الوانها جذابة - حجمها كبير - فيها اضاءة ، زادة من احتمالية جذب انتباه الفرد لها .
علاقة المثير بالابتكار :
الانسان يولد مزود بنظام عصبي فريد من نوعه ، يتصل من خلال قنوات الاتصال الخمسة (الحواس) بالعالم الخارجي لفهم و ادراك ما يحيط به ، ومن خلال هذا النظام يتفاعل مع البيئة فور ولادته ، و الاشياء التي تنقلها الحواس الى الجهاز العصبي عبارة عن مثيرات و كلما كثرة و تنوعت المثيرات التي يتلقاها الانسان من البيئة كلما نما جهازه العصبي و كان اقدر على تكوين علاقات جيدة و كان اكثر حظ في الابتكار .
فالمثيرات ترتبط مع الابتكار ارتباط وثيق و زيادة عددها تفيد الابتكار و النقص منها يجعل الابتكار محدود . فالشخص المبتكر يتميز عن غيره بانه ملاحظ جيد ،و مدقق في الامر ،و ينتبه الى ما لا ينتبه اليه الاخرون .

مهارة بدء الموقف التعليمي :
يتوقف نجاح العملية التعليمية على اشراك اكبر عدد ممكن من ادوات التعلم و المعرفة ، فعندما تشترك الحواس و العقل تكون العملية التعليمية فعالة في تنمية قدرات المتعلم و اثارة رغبته في التعليم .
المعلم المتميز يحتاج الى ان يطلق شرارة اولى قبل بدء الموقف التعليمي ليحرك عقول و حواس و وجدان المتعلم كأن يطرح سؤال محفزا له علاقة بالدرس يجعل المتعلم يفكر و يحرك عقله و تسمى هذه العملية في الادب التربوي التهيئة الحافزة .


 ماذا يقصد بالتهيئة الحافزة ؟
كل ما يقوله المعلم او يفعله او يوجه به المتعلم قبل بدء الموقف التعليمي بغرض اعدادهم عقليا و وجدانيا و جسميا لتلقي الدرس .

ما اهداف عملية التهيئة او الحافز ؟ 
تركيز انتباه الطالب لموضوع الدرس و اثارة الدافعيه .
تزويد الطالب بما هو متوقع منهم ان يتعلموه.
تحفيز و استرجاء المعلومات السابقه لدى المتعلم .


الاساليب التي يستخدمها المعلم في تهية الحافز :

طرح الاسئلة التحفيزية.

سرد قصه او موقف مرتبط بموضوع بالدرس.
عرض الاحداث الحالية من خلال الصحف - التلفاز .
ممارسة الانشطه الاستكشافية ( تجارب ).
عرض مشكلة و طلب الحل .
يحتاج المعلم عند بدء الموقف التعليمي الى تجاوب المتعلمين حتى يتمكن من الوصول الى مبتغاه من خلال اثارة المتعلمين فكريا باحد الطرق التالية:
العصف الذهني :مناقشة جماعية تشجع الافراد في المجموعة على توليد اكبر قدر من الافكار و الاقتراحات المبتكرة خلال فتره قصيرةو باشراف المعلم .
عرض الحدث المتناقض :يقوم على عرض ما يسمى الحدث الناقص عليهم او لغز او سؤال يحتارون في الاجابه عليه او حله او تفسيره كونه لا تنسجم مع مالديهم من خبرات و متعارضه مع فهمهم و معتقداتهم عن ظواهر العالم لكن في الحقيقة هي لا تعارض معطيات العلوم و تكون صحيحة و تهدف الى اثارة القلق المعروف لدى المتعلمين .
مهاراة تنوع المثير :
هي عدم الثبات على شئ واحد و التنويع بالمثيرات مهارة هامه في ايصال المعلومة في كل لحظه من لحظات الدرس مع الحفاظ على اهتمام المتعلمين في الموضوع عن طريق تنوع المثيرات التاليه :

الايماءات.

التحرك في غرفة الفصل .
استخدام تعبيرات لفظية .

تنوع الحواس 
 .
الممارسات التي تبعث الملل عند المتعلمين :

الصوت الرتيب .
الوقوف الثابت  .



حكمة تربوية
المعلم الضعيف يلقن
المعلم المتوسط يفسر
المعلم الجيد يعرض
المعلم المتميز يلهم
اتمنى ان نكون من النوع الاخير الملهم ، الذي يعطي الطالب الفرصة للبحث و الاكتشاف من خلال وضعهم في مواقف تنمي عندهم القدرة على التفكير العلمي و ان ننظر الى الطلبه على انهم علماء صغار عليهم اكتشاف الحقائق و ايجاد الحلول و ان نترك لهم المجال المفتوح للتحاور و النقاش.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق